رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة تعزيزِ قيم الوحدةِ والتآخي والقبولِ بالتنوعِ والاختلاف

2017/03/20
481 مشاهدة

فيما يلي نص كلمة سيادة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم في المؤتمر العلمي الرابع والذي عقد في مدينة النجف الأشرف الأحد 19-3-2017 برعاية سماحة السيد مقتدى الصدر تحت شعار (السيد فاطمة الزهراء (ع) عنوان الوحدة الإسلامية)، ألقى الكلمة نيابة عن سيادته مستشار رئيس الجمهورية الدكتور قحطان الجبوري:

"بسم الله الرحمن الرحيم

السيدات والسادة الحضور الكرام
السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته

تلقينا بتقديرٍ دعوتَكم الكريمة لحضور مؤتمرِكم العلمي الرابع، تمنياتُنا الحارة بالنجاحِ والتوفيق لسيرِ فعاليات المؤتمر وللسادةِ المشاركين فيه والوصولِ إلى نتائجَ تساعدُ على تعزيزِ الوحدةِ الوطنية بين أبناءِ مختلفِ الطوائف.
ففي مثل هذه الظروف التي يمرُّ بها بلدُنا وعمومُ بلدانِ المنطقة تتأكدُ أهميةُ الدورِ الايجابي الموحِّد الذي يمكن أن يضطلعَ به رجالُ الدين والمفكرون وعمومُ المثقفين والناشطين الاجتماعيين من أجلِ تقديمِ المثال والحثِّ على تعزيزِ قيم الوحدةِ والتآخي والقبولِ بالتنوعِ والاختلاف.
التنوعُ يمكن أن يكونَ مصدرَ ثراءٍ ومجالاً للتقدمِ بدلاً من أن يكونَ نفقاً ينتهي بنا، كبشرٍ، إلى الاختناقِ والتناحر. وكل هذا يعتمدُ على قبولِنا بعضَنا البعض باختلافِ طرقِ تفكيرِنا وبتنوعِ اجتهاداتِنا طالما كان تفكيرُ أيٍّ منا لا يحثّ على العنفِ و يستخدمُ القوةَ كوسيلةٍ لفرضِ الرأي ولقمعِ الرأي الآخر، لا بأسَ في أن تتفاعلَ الآراءُ وتتصارعَ لا أن يختصمَ أصحابُ الآراء ويتناحروا في ما بينهم.
يعلّمنا التاريخُ أن الحضارات تنشأُ وتترعرعُ وتعظم كلما كانت نوافذُ الفكرِ المتنوع مفتوحةً على بعضِها فيما تمضي هذه الحضاراتُ نحو الاندحار سريعاً كلما ضاق فيها البشرُ باختلافِهم وكلما اختاروا مبدأَ طغيانِ الرأي الواحد والاتجاهِ الواحد.
وإذ تتعززُ حاليا الجهودُ من أجل تمتينِ الوحدةِ الوطنية للعراقيين وتتأكد قيمةُ وحدتِنا بمواجهةِ أخطارٍ كثيرة محيطةٍ بنا جميعاً فإن الفعاليات الفكرية التي من بينها مؤتمرُكم هذا والداعية إلى قيمِ التوحدِ والتآخي ستكون مفيدةً ومنتجةً لصالحِ الهدفِ النبيل الذي نتطلعُ إليه معاً من أجل الوحدةِ الوطنيةِ في مختلفِ المجالاتِ الدينية والاجتماعية والقومية.
تمنياتُنا مرةً أخرى بالنجاحِ للمؤتمرِوالمؤتمرين.
وليسدد الله خطانا جميعاً إلى ما فيه الخيرُ والصواب.
والسلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه

فؤاد معصوم
رئيس الجمهورية"

Presedent

أخبار ذات صلة

مختارات

تقويم الفعاليات