الرئيس معصوم يستقبل رئيس الوزراء التشيكي

2017/08/27
212 مشاهدة

استقبل سيادة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم في قصر السلام ببغداد ظهر اليوم الأحد 27/8/2017 رئيس وزراء جمهورية التشيك السيد بوهوسلاف سوبوتكا، الذي قدم التهاني لسيادته، بانتصارات العراق على الارهاب وتحرير مدينة الموصل.
وجرى خلال اللقاء مناقشة التطورات السياسية والأمنية التي تهم البلدين، فضلا عن العلاقات التاريخية بين الشعبين الصديقين، والسبل الكفيلة بالنهوض بها وتمتينها على المستويات كافة ودعم التعجيل في توقيع الاتفاقـيَّات ومُذكـَّرات التفاهم بين البلدين.
وفيما ثمّن الرئيس معصوم المُساعَدات الانسانية والعسكريَّة التشيكية للعراق، أكد أهمية العلاقات التي تربط البلدين على المستويات التجارية والصناعية والعسكرية والثقافية، مبينا أهمية توسيع آفاق التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة، داعيا الشركات التشيكية المساهمة في خطط إعادة النازحين واعمار العراق لاسيما المناطق المحررة من الارهاب كما دعا الحكومة التشيكية الى إلغاء المُتبقـِّي من ديونها على العراق.
واعرب سيادته عن اهتمام العراق بالاستفادة من الخبرات التشيكية في مجالات بناء المصافي وتطوير الصناعات النفطية والغازية والصناعات الثقيلة الاخرى لا سيما انتاج الالات الزراعية وصناعة السيارات وتعبيد الطرق.
وشدد رئيس الجمهورية على أن العراقيين أثبتوا للعالم أجمع قدرتهم على التصدي للارهاب والقضاء عليه بشكل نهائي وعلى جميع المستويات، فضلا عن اصرارهم على مواصلة العمل على بناء عراق حر ديمقراطي متقدم، وترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد.
كما أعرب سيادته عن تطلع العراق إلى اعادة اعمار ما تضرر بسبب سيطرة تنظيم داعش الارهابي، مبينا أهمية وقوف الدول الصديقة إلى جانبه في مشاريعه لتطوير البنى التحتية والنمو الصناعي والزراعي.
من جانبه أكد رئيس الوزراء التشيكي السيد بوهوسلاف سوبوتكا سعي بلاده لاقامة أفضل العلاقات مع العراق وفتح آفاق جديد للتعاون المثمر مع العراق، مجددا التزام بلاده بمساندة العراق، لاسيما في حربه التي يخوضها ضد الارهاب، فضلا عن رغبة الشركات التشيكية المساهمة في اعمار العراق معربا عن استعداد حكومته على التعاون الواسع في كافة المجالات.


Presedent

أخبار ذات صلة

مختارات

تقويم الفعاليات