الرئيس برهم صالح خلال استقباله الرئيس السيسي: العلاقات العراقية - المصرية تاريخية وتعزيزها يخدم أمن واستقرار كل المنطقة

2021/08/28

استقبل السيد رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، اليوم السبت 28 آب 2021 في قصر بغداد، رئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد الفتاح السيسي.

ورحّب الرئيس برهم صالح بالرئيس السيسي، خلال جلسة مباحثات ثنائية تناولت العلاقة بين البلدين الشقيقين، مؤكداً أن العلاقات العراقية المصرية في تطور مهم، وتستند إلى علاقات تاريخية مشتركة يتقاسمها البلدان والشعبان الشقيقان، مشيراً إلى أهمية تعزيز مستوى التنسيق الاقتصادي والتجاري، وتعزيز عمل التعاون الثلاثي الذي يضم الأردن، والاستفادة من التواصل الجغرافي، والتأسيس لمشاريع البنى التحتية ونقل الطاقة ومدّ أنابيب النفط.

كما جرى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة ذات الاهتمام المشترك، حيث تطابقت وجهات النظر في الحاجة إلى الأمن والاستقرار ونزع فتيل الأزمات وتجاوز التوترات التي تعرقل تقدم وازدهار المنطقة التي عانت طويلاً من المشاكل وينبغي التأسيس على الروابط المشتركة والتعاون الاقتصادي الذي يضمن مصلحة شعوب المنطقة.

وأكّد الرئيس برهم صالح، أن استقرار العراق وضمان أمنه وسيادته مرتكزٌ للأمن الإقليمي، مشيراً إلى أن لمصر دوراً محورياً مهماً في المنطقة، ومنوهاً إلى مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الإقليمي وتخفيف التوترات، مشدداً على أن تحديات الإرهاب والتطرف وتقلبات الأوضاع الاقتصادية، وأوضاع الصحة والتغير المناخي وحماية البيئة هي تحديات مشتركة للجميع، ويتم مواجهتها عبر جهود مشتركة.

من جانبه عبّر الرئيس السيسي عن سعادته بزيارة بغداد مجدداً، مؤكداً وقوف مصر شعباً وحكومة إلى جانب العراق، مشيداً بالجهود العراقية المبذولة في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، ومؤكداً تطلع مصر لتطوير العلاقات بين البلدين، وتعزيز التعاون الثلاثي العراقي المصري الأردني.

Presedent