رئيس الجمهورية يحضر محاكاة ناجحة للتصويت الألكتروني

2018/05/07
219 مشاهدة

ترأس سيادة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم في قصر السلام ببغداد صباح اليوم الأثنين 7/5/2018 اجتماعا حول التصويت الالكتروني بحضور عدد من قادة الاحزاب وممثلي الكتل السياسية ومسؤولين في المفوضية العليا المستقلة للانتاخابات فيما شهد اللقاء تجربة محاكاة ناجحة للتصويت الألكتروني من قبل موظفي المفوضية.
 واكد المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية ان اللقاء تم بحضور رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري ونواب رئيس الجمهورية السادة نوري المالكي وأياد علاوي وأسامة النجيفي والنائب الاول لرئيس مجلس النواب الشيخ همام حمودي وعدد من قادة وممثلي القوى السياسية والكتل البرلمانية وهم السيد هادي العامري والسيد صالح المطلك وسماحة الشيخ حميد المعلة والسيد ارشد الصالحي وممثل عن الحزب الديمقراطي الكردستاني.
واوضح المكتب ان اللقاء شهد اجراء تجربة محاكاة انتخابية باستعمال أجهزة الاقتراع والعد والفرز الألكترونية من قبل فريق متخصص من موظفي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مشيرا الى ان التجربة تمت بنجاح على صعيد استعمال البطاقة الانتخابية واجراءات التصويت وخطوات توثيق النتائج واجراءات العد والفرز.  
واشار ايضا الى ان تجربة المحاكاة هدفت الى التأكد من سلامة تطبيق النظم والتعليمات والاجراءات القانونية الخاصة بطريقة التصويت الالكتروني التي قرر مجلس النواب اعتمادها في وقت سابق لتتولى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تطبيقها في انتخابات مجلس النواب المقبلة.
وفيما اكد أهمية التجربة التي اجريت اليوم اشار المكتب الى ان اعتماد التصويت الالكتروني  يمثل تجربة جديدة في العراق مع ما تنطوي عليه من اهمية وحساسية خاصة وكذلك للاجابة العملية على كل ما قد تثيره هذه الطريقة الجديدة من استفسارات ومخاوف مشروعة.
واوضح ايضا ان تجربة المحاكاة التي جرت اليوم هدفت الى التأكد من عدم وجود عقبات او مشاكل مترتبة عن اعتماد هذه الطريقة الجديدة في التصويت ودراسة الشكوك بشأنها سواء من جهة دقة التنظيم او فعالية التطبيق او سرعة العملية ذاتها وسيرها بالشكل المطلوب مشددا على ضرورة طمأنة الجميع على اجراء عملية الاقتراع  بالشكل الاصولي والقانوني اللازم كما اكد ان عمل المفوضية يحظى بتقدير واحترام الجميع.

 


Presedent

أخبار ذات صلة

مختارات

تقويم الفعاليات