رئيس الجمهورية يوجه كلمة حول انتخابات مجلس النواب

2018/05/11
105 مشاهدة

وجه سيادة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم اليوم الجمعة 11/5/2018، كلمة حول انتخابات مجلس النواب، في ما يلي نصها:

 "بسم الله الرحمن الرحيم
يابنات وأبناء شعبنا الأبي داخل وخارج العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحييكم.. ومن خلالكم جميع الأخوات والأخوة الناخبين والمرشحين.. وممثلي الائتلافات والقوائم الانتخابية والكيانات السياسية والمجتمعية.. وهيئات المراقبة الوطنية والدولية.. وكذلك مسؤولي وموظفي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.. ومسؤولي السلطات الأمنية.. وكافة الجهات المكلفة او الطامحة.. إلى الاسهام بإنجاح اجراء انتخابات الدورة الجديدة لمجلس النواب المقرر غدا السبت.. متمنيا للجميع الموفقية والسؤدد.
ويُسعدني أن أغتنم هذه الفرصة، لتأكيد عزم شعبنا وثقته بالنجاح التام.. في تحقيق أمله بانجاز هذه الممارسة الديمقراطية الكبرى على افضل وجه.. وعلى كافة الاصعدة.. وأمام انظار شعوب ودول العالم كافة.. مقّدرين جميعاً الأهمية الاستثنائية لهذه الانتخابات العامة التي تجري في ظروف وطنية واقليمية وعالمية دقيقة.. علىمستوى التحديات التي ما زالت تواجه بلادنا وشعبنا على أكثر من صعيد.. وتجري أيضا للمرة الاولى بعد تطهير كافة الاراضي العراقية من دنس الارهاب.. ما جلب لبلادنا احترام واعجاب المجتمع الدولي.. الذي نطمح من خلال تعزيز ثقته بنظامنا الديمقراطي الاتحادي.. الى المزيد من دعمه في تطوير اقتصادنا الوطني.. والتقدم الفعلي الواثق نحو مزيد من الاستقرار والازدهار.   
وعشية انطلاق العملية الانتخابية.. نؤكد مجددا على أهمية الالتزام الدقيق باحترام المبادئ الدستورية.. بشأن حماية حقوق المواطنين الانتخابية.. وضمان ممارستها بالطرق القانونية.. وبالاقتراع السري العام والمباشر.. ليكون الشعب.. وحده.. مصدر السلطات وشرعيتها فعلاً .. وهو ما يحتاجه بلدنا اكثر من اي وقت مضى.. ومن هنا نؤكد على أهمية اوسع مشاركة للشعب العراقي.. في انتخابات مجلس النواب التي تجري في البلاد غدا.. السبت.. داعين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.. الى بذل قصارى جهودها.. لتوفير المستلزمات اللوجستية والاجرائية الضامنة لتمكين الناخبين العراقيين.. دون استثناء.. من ممارسة حقهم الانتخابي في كل انحاء البلاد.. ووفق الاطر القانونية والدستورية النافذة.
واذ نحيي جهود مجلس المفوضين.. وكافة العاملين في المفوضية على جهودهم الكبيرة والمثابرة.. وندعو جميع اطراف العملية الانتخابية.. الى التعاون والتنسيق معها لانجاح انتخابات يوم غد.. فاننا نشدد على ضرورة اسراع المفوضية بإتخاذ كافة الاجراءات الاضافية السليمة.. لتمكين اكبر عدد من الناخبين المسجلين.. من استلام بطاقاتهم الانتخابية قبيل بدء عملية الاقتراع.. ونوجّه الجهات القضائية المعنية بالتصدي الصارم.. لأي تزوير.. او انتهاك.. او مصادرة لحق الناخبين كافة بالادلاء بصوتهم.. بارادة مستقلة.. وحرية تامة.. وبالسرية اللازمة. وأؤكد هنا حق الجميع، ناخبين ومرشحين.. وكيانات سياسية.. وهيئات مراقبة محلية ودولية.. بالتمتع بكامل الحرية في التعبير عن الرأي والموقف.. دون الانجرار الى الاتهامات وردود الافعال المتشنجة.. والتمتع ايضا بكامل الحق.. بتقديم الطعون والشكاوى للجهات القانونية المعنية.. التي عليها النهوض بمسؤولياتها الكاملة في معالجتها.. دون التأثر بأي ضغط أو إكراه.
أيتها الأخوات.. أيها الأخوة،
وأود في هذه المناسبة.. أن أحيي بشكل خاص.. اصرار العراقيات والعراقيين في الداخل والخارج.. على بذل كل جهد وتضحية من اجل ترسيخ النظام الديمقراطي الحديث لبلادنا.. كضمانة لتقدم حياتهم السياسية والاقتصادية والأمنية والخدمية.. وصون وحدة وأمن وسلام الشعب والبلد.. والمضي بثقة نحو بناء دولة المواطنة والمؤسسات والتنمية المستدامة.
وبالتأكيد لا يغيب عن بال الجميع أن نجاح العملية الانتخابية ليوم غد.. كفيلٌ بتعزيز الدعم الدولي لبلادنا.. والذي يظل مرهونا بوحدة شعبنا.. واستقرار واستمرار الحياة الديمقراطية حسب الدستور.. لكي نضمن كسب ثقة المزيد من الاصدقاء على المستوى الاقليمي والعالمي.
أجدد الدعوة الى كافة العاملين في مفوضية الانتخابات والاجهزة الامنية والقضائية وجميع الناخبين والمرشحين والكيانات السياسية المتنافسة الى كل التعاون والتنسيق من اجل انجاح انتخابات يوم غد.
مرة اخرى أحيي جهودكم وأتمنى لكم الموفقية والنجاح والسؤدد للجميع.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته."


Presedent

أخبار ذات صلة

مختارات

تقويم الفعاليات