الرئيس صالح يؤكد العلاقة الستراتيجية مع روسيا وعودة دور العراق الريادي في المنطقة

2018/11/20
208 مشاهدة

أكد رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح ضرورة تنسيق التعاون بين روسيا والعراق في مختلف المجالات، خصوصا في مجال مكافحة الارهاب.
جاء ذلك خلال استقبال سيادته في قصر السلام ببغداد اليوم الثلاثاء ٢٠١٨/١١/٢٠ المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول افريقيا نائب وزير الخارجية الروسي السيد ميخائيل بوغدانوف والوفد المرافق له. 
ورحب سيادته في بداية اللقاء بالوفد الزائر، مشيراً إلى نظرة العراق إلى أهمية الدور الروسي وعلاقات روسيا الجيدة مع مختلف الاطراف الفاعلة في المنطقة، ومؤكداً سيادته ضرورة تنمية العلاقات الروسية العراقية لما فيه مصلحة البلدين ولاعتبارات تاريخية ودولية.
كما اكد سيادته ضرورة تطوير المباحثات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والأمنية والعسكرية والتكنولوجية، منوها إلى أهمية التنسيق الأمني والاستخباري من اجل مكافحة الإرهاب. 
ودعا إلى أن يكون هناك تفاهم مشترك فيما يخص الملف السوري لما له من علاقة باستقرار وامن العراق والمنطقة، مشيرا إلى أن هناك سياسة جديدة في العراق قائمة على التنسيق والتكامل لما فيه مصلحة العراق وعودة دوره الريادي في المنطقة بعيداً عن تشظي المواقف السياسية.
من جانبه أكد بوغدانوف رغبة بلاده في تطوير العلاقات مع العراق والانفتاح الاقتصادي والتعاون في مكافحة الإرهاب، مبديا تطلعه  لعودة الدور الريادي للعراق في المنطقة. 
وشدد مبعوث الرئيس الروسي على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الحكومة العراقية وتفعيل عمل المجلس التنسيقي بين البلدين في مجالات عدة.
ونقل بوغدانوف دعوة رسمية الى رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح لزيارة روسيا في إطار تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين.


Presedent

أخبار ذات صلة

مختارات

تقويم الفعاليات