خلال مؤتمر الزراعة والمياه .. السيدة الأولى: يجب ان نفكر في الطريقة التي سيكون العراق فيها سلة خبز للمنطقة

2019/06/21

أكدت السيدة الأولى الدكتورة سرباغ صالح ان العراق مهدد بالتعرض إلى شحة مزمنة في المياه ولفترة طويلة الأمد.
وقالت السيدة الأولى، في كلمة لها بمؤتمر (الزراعة والمياه في العراق) الذي تنظمه جامعة ومركز بحوث فاغنيكن في هولندا،" يجب ان نتحدث عن الطريقة التي سنترك بها للجيل القادم عراقاً لا تكتفي إمكاناته الزراعية بإطعام شعبه فحسب، بل سيكون مرة أخرى سلة خبز للمنطقة كما كان منذ عهد سومر"، مبينةً ان "هذا الامر مهم بشكل خاص لأن النفط سيفقد قيمته في التجارة العالمية، مما يؤثر سلباً على دخل بلدنا".
وأضافت الدكتورة سرباغ صالح انه من الضروري ان "نفكر بطريقة غير معتادة في ايجاد حلول مبتكرة تتيح لنا جميعاً التعايش رغم الطلب المتزايد والمنافسة على المياه من خلال استخدام تقنيات استرداد وإعادة استخدام المياه من مياه الصرف الصحي وتحلية المياه المالحة، وجمع المياه، والري بالتنقيط"، مشيرة الى انها "امور متاحة وممكنة مع وجود رؤية وقيادة صحيحة".
وأشارت السيدة الاولى الى "اننا بحاجة إلى العمل على تعزيز الروابط بين المزارعين العراقيين وأراضيهم، من خلال توفير الفرص الاقتصادية والخدمات لهم، لضمان استمرار الزراعة ليس فقط في الأرض التي ولدت فيها الزراعة، بل في ازدهارها مرة أخرى".
ودعت الدكتورة سرباغ صالح الدول الاوروبية الى دعم العراق في مجال تحسين إدارة المياه و تبادل التكنولوجيا والمعرفة، وتدريب الكوادر العراقية المتخصصة، اضافة الى المساعدة في جمع العراق والدول المجاورة من أجل إدارة مياه نهري دجلة والفرات بشكل أفضل.
Visible

أخبار ذات صلة

مختارات

تقويم الفعاليات