السيرة الذاتية


الدكتور برهم احمد صالح قاسم، رئيس جمهورية العراق.

في الثاني من اكتوبر عام ٢٠١٨ تم انتخابه رئيساً لجمهورية العراق في مجلس النواب بأغلبية الاصوات.

تولى منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة عام ٢٠٠٤، ومن ثم وزيراً للتخطيط في الحكومة العراقية الانتقالية عام ٢٠٠٥ ونائباً لرئيس مجلس الوزراء في اول حكومة منتخبة عام ٢٠٠٦ حيث تولى الاشراف على الملف الاقتصادي ورئاسة اللجنة الاقتصادية.

اطلق خلال تصديه للإشراف على الملف الاقتصادي عن الحكومة العراقية "مبادرة العهد الدولي مع العراق" التي كانت ميثاقاً للالتزامات المتبادلة بين العراق والمجتمع الدولي تهدف إلى مساعدة العراق في النهوض بواقع القطاعات الامنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

خاض انتخابات اقليم كردستان عام ٢٠٠٩ رئيسا للقائمة الكردستانية في الاقليم وكلف بتشكيل الحقيبة السادسة لحكومة اقليم كردستان حيث تولى منصب رئيس حكومة الاقليم من عام ٢٠٠٩ الى ٢٠١١، وقد تبنى برنامجاً طموحا يهدف الى دفع عجلة التنمية والازدهار والنهوض بواقع الخدمات والتعليم والصحة والاعمار في الاقليم.

كان قد تولى رئاسة حكومة إقليم كردستان في السليمانية من عام ٢٠٠١ – ٢٠٠٤. التحق بصفوف التنظيمات السرية للاتحاد الوطني الكردستاني اواخر ١٩٧٦ الى ان شغل منصب نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني.

اعتقل من قبل النظام السابق عام ١٩٧٩ مرة في الهيئة التحقيقية الخاصة في كركوك ومرة اخرى في الاستخبارات العسكرية في السليمانية.

حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية والإنشائية من جامعة كاردف في بريطانيا والدكتوراه في الاحصاء والنظريات الاحتمالية في مجال هندسة البحار من جامعة ليفيربول في بريطانيا.

لديه نشاطات في المجال الثقافي ودعم المجتمع المدني وهو مؤسس الجامعة الامريكية في العراق - السليمانية.

ولد الرئيس برهم صالح في السليمانية في ال ٨ ايلول ١٩٦٠، متزوج ولديه ولد وبنت.

يتكلم العربية والكردية والإنكليزية بطلاقة.

مختارات

تقويم الفعاليات